أول جامع وجامعة في مصر وأفريقيا

اكتشف المزيد عن حكايات الدولة الاسلامية
Hussien Ahmed
مشاركات: 17
اشترك في: الجمعة أكتوبر 23, 2009 2:28 pm
مكان: -القاهره-المطرية
اتصال:

أول جامع وجامعة في مصر وأفريقيا

مشاركةبواسطة Hussien Ahmed » الجمعة أكتوبر 23, 2009 7:25 pm

مسجد عمرو بن العاص قلعة العلم ومنارة الإسلام:


مسجد عريق تستشعر فيه عظمة التاريخ الإسلامى، فعندما تطأ قدمك أرضه يعود بك الزمان إلى عصر الفتوحات الإسلامية، وتقفز إلى مخيلتك صورة الصحابى الجليل عمرو بن العاص عندما فتح مصر وطهرها من فلول الرومان، في ساحته توحدت قلوب المصريين ، وبأروقته تجمع خيار الصحابة، فكان الإطلالة الدينية التي نقلت الإسلام بكل ما فيه من تألق وحضارة إنسانية إلي أفريقيا، والجامعة الإسلامية التي تخرج منها الكثيرون من مفكرى الإسلام علي مدي الحقب الماضية، ليبقى على مدار الزمان رمزا لتحرير مصر وشاهدا على تاريخها منذ أن دخلها الإسلام حتى الآن.





يعتبر مسجد عمرو بن العاص اللبنة الإسلامية الأولى في القاهرة العاصمة، ونظرا لدوره التاريخي في الماضي والحاضر وقيمته الأثرية العظيمة، ودوره الحضاري في مناحي الحياة بمصر وفي كافة المجالات أطلق عليه العديد من الأسماء والألقاب، منها الجامع العتيق وتاج الجوامع ومسجد الفتح ومسجد النصر وجامع مصر وقطب سماء الجوامع، وهو أيضا أول جامعه إسلامية قبل الأزهر والزيتونة والقيروان.. لذلك اعتبره الكثيرون أزهر ما قبل الأزهر، حيث تلقى فيه طلاب العلم كافة علوم اللغة العربية والدين الإسلامي الحنيف، وهو الأثر الإسلامي الوحيد الباقي منذ الفتح الإسلامي لمصر، ومن أشهر تلاميذه الإمام الليث بن سعد .. والإمام الشافعي والسيدة نفيسة..وابن حجر العسقلاني، وسلطان العلماء العز بن عبد السلام.


وقد أقيم المسجد على مساحة هائلة تبلغ 13800 مترا، وتنتشر فيه العديد من الأعمدة التى يبلغ عددها 365 عمودا بعدد أيام السنة، ويطل المسجد على النيل من الناحية الشمالية الغربية وهو مكان حديقة "قيسبة بن كلثوم"، وقد عرض عمرو عليه أن يعوضه عنها ولكنه تبرع بها ورفض التعويض.
Hussien Ahmed

سافوو
خبير السياحة
مشاركات: 140
اشترك في: الاثنين يوليو 13, 2009 7:23 pm
مكان: مصر ام الدنيا
اتصال:

مشاركةبواسطة سافوو » السبت أكتوبر 24, 2009 8:38 pm

بالمناسبة يا حسين ، سمعت معلومة كنت عاوز اضيفها ان جامع عمرو بن العاص ده جابو 80 صحابى علشان يحددوا القبلة بتاعته وبالرغم من كده الا ان القبلة طلعت مايلة سنة بسيطة ... سبحان الله ... شكرا على مجهودك الرائع فى المنتدى ويا ريت تبقى تنضم لفريق الموقع وشكرا


العودة إلى “منتدى الآثار الإسلامية”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد